زيادة وزن الرجل بعد الزواج تزيد الخلافات الزوجية

7

تشير الدراسات إلى أن اهتمام الرجل بمظهره بعد الزواج يقل تدريجيا، وهي ظاهرة عامة لدى الكثير من الرجال. إذ أنهم بعد الزواج لا يهتمون كثيرا بأوزانهم، وهو ما يثير غضب الكثير من السيدات، لأن الزوجة تحبذ دائما تواصل تلك الصورة عن الرجل الوسيم الذي خطف قلبها وأحبته

قبل الزواج.

وقد تتبع باحثون تأثير الزواج في اكتساب الوزن الزائد على حوالي عشرة آلاف من الرجال والنساء تتراوح أعمارهم ما بين 14 و22 عند بداية الدراسة.

ووُجِد بالفعل أن هناك علاقة بين الزواج واكتساب الوزن والتي تصل إلى 4 و10 كغم، خاصة خلال السنتين الأوليين من الزواج، وعند المقارنة بين المتزوجين وغير المتزوجين، وُجِد أن هناك نسبة زيادة في الوزن بعد الزواج أكبر مقارنة بغير المتزوجين.

وأرجع الباحثون السبب إلى أنه بعد الزواج تقل محاولات جذب الطرف الآخر، حيث تعمل المرأة على إبهار زوجها وإظهار متعته من خلال إعداد العديد من المأكولات، ورغم ما يسببه ذلك من متاعب للعديد من النساء إلا أنهن يجمعن على أنه يمثل أحد العوامل التي تساهم في زيادة وزن أزواجهن.

وحول الأسباب التي تؤدي إلى زيادة وزن الرجل بعد الزواج يقول محمود عثمان، استشاري التغذية، إن “ظاهرة زيادة الوزن لدى الرجال بعد الزواج تعد أمرا طبيعيا، فمن ضمن الأسباب استقراره النفسي والعاطفي، ما يجعله يقبل على تناول الطعام بشكل كبير.

فقبل الزواج يحرص الرجال على الحفاظ على أوزانهم لجذب انتباه الجنس الآخر، ولكن بعد الزواج يشعرون بأنه لا داعي لتلك القواعد والقوانين التي تمنع من تناول الأطعمة، ويبدأون في تناول كل ما يحبون دون تقيد بنظام غذائي معين”.

وأشار عثمان إلى أن هناك اعتقادا خاطئا بين الرجال مرده أن القدرة الجنسية تزداد بتناول الأطعمة الدسمة، وهذا خطأ فادح لأن الجسم يبدأ في تخزين الدهون التي تؤدي إلى السمنة وظهور “الكرش” والأرداف بشكل ملحوظ، كما قد تسبب في الإصابة ببعض الأمراض الجنسية.

وأوضحت شيماء عرفة، استشارية الشؤون الزوجية والأسرية، أن الرغبة الجنسية لدى الزوجة تقل مع مرور الوقت وربما يصل الأمر في بعض الأحيان إلى حدوث حالات طلاق، لأن الزوج لم يعد ذلك الشاب الجذاب الوسيم الذي ارتبطت به قبل الزواج.

ولفتت عرفة إلى أن الزوج عندما يقرر ممارسة أنشطة رياضة لتخفيف وزنه، فإن مرد ذلك يكون إرضاء لزوجته ولا يكون بدافع الحفاظ على مظهره، ولذلك نجده يختلق الحجج والأعذار لعدم الذهاب بسبب ضيق الوقت وساعات العمل الطويلة التي لا تسمح له بتعاطي الأنشطة الرياضية .

وعن كيفية محافظة الرجل على مظهره ورشاقته بعد الزواج، تنصح صفاء عبدالفضيل، أخصائية علاج أمراض السمنة والنحافة الزوج، بالالتزام بنظام غذائي صحي غير غني بالدهون ومخفض للسعرات الحرارية بعد الزواج، والابتعاد عن المشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالدهون.

وأكدت عبدالفضيل أن هناك خطأ شائعا بأن العلاقة الجنسية تؤدي إلى الزيادة في الوزن، وهذا غير صحيح، لأن الزيادة في الوزن قد تكون ناتجة عن شعور بالراحة في العلاقة الزوجية والأمان والسعادة.

القاهرة : مي مجدي




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *